TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يؤكد حرصه على تأسيس علاقة اقتصادية مع إيطاليا والانفتاح مع اليونان

العراق يؤكد حرصه على تأسيس علاقة اقتصادية مع إيطاليا والانفتاح مع اليونان
رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يستقبل في نيويورك رئيس الوزراء اليوناني

مباشر: استقبل رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، مساء الثلاثاء بتوقيت بغداد، رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، وذلك على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك بدورتها الـ 79.

وجرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها، ودعم التبادل الاقتصادي، حيث أكد رئيس مجلس الوزراء انفتاح البيئة الاستثمارية العراقية على جميع الشراكات المنتجة والمثمرة، مشيراً إلى اتساع الاستثمارات الأجنبية وتنوّع المجالات والفرص المتاحة، بحسب المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء.

وتبادل الجانبان الدعوة إلى زيارات رسمية للبلدين، من أجل توثيق أواصر التعاون، وفتح مجالات جديدة في العمل المشترك، وتفعيل اللجنة العراقية اليونانية المشتركة، وتنمية العلاقات الثنائية في ظل انتهاء مهمة التحالف الدولي بالعراق.

ومن جانبه، أثنى رئيس الوزراء اليوناني على الدور المحوري الذي يضطلع به العراق في المنطقة والعالم، مشيراً إلى خطوات الحكومة العراقية الداعمة للاستقرار والأمن والتنمية، وجهودها على هذا المسار.

وشهد اللقاء البحث في تطورات الأوضاع في لبنان وغزّة، واستمرار العدوان، حيث أشار السوداني إلى أن ما يحصل هو إبادة جماعية متعمدة، وقد سعى العراق في كل المناسبات إلى تذكير المجتمع الدولي بمسؤولياته إزاء وقف العدوان ومنع انتشار الصراع في المنطقة.

وفي سياق منفصل، استقبل رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، في نيويورك أيضا، رئيسة وزراء إيطاليا، جورجيا ميلوني، وذلك على هامش مشاركة سيادته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ79.

وجرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات، وبما يعزز الشراكة ويحقق المنفعة المتبادلة بين العراق وإيطاليا.

وأكد رئيس مجلس الوزراء حرص العراق على تأسيس علاقة اقتصادية متكاملة وشراكة بناءة مع إيطاليا، وأن الحكومة بصدد العمل للارتقاء بالعلاقات الثنائية في جميع القطاعات، من أجل معالجة الإشكالات الموروثة من الحقبة السابقة.

ومن جانبها، وجهت ميلوني دعوة لرئيس مجلس الوزراء لزيارة إيطاليا، مؤكدةً تطلعها إلى شراكة عميقة واستراتيجية مع العراق في جميع المجالات، ولاسيما السياسية والاقتصادية والمالية والأمنية والتكنولوجية، مشيرةً إلى دعم إيطاليا للعراق طوال العشرين سنة الماضية، وخصوصاً في حربه ضد داعش، وأنها تتطلع إلى تعاون مثمر وانتقاله تاريخية في العلاقات الثنائية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تلجرام

ترشيحات:

رئيس وزراء العراق وملك الأردن يبحثان العلاقات الثنائية والعدوان على غزة ولبنان

النفط العراقية تعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من مادتي زيت الغاز والنفط الأبيض

محافظ المركزي العراقي : انخفاض أسعار النفط ليس له علاقة بارتفاع الصرف